قائمة سوداء تبعد 25 دار نشر لبنانية (شيعية) عن معرض الكتاب في البحرين! - شبكة المنطقة الشرقية الثقافية best index_shrqiah_4 copy
 

 

العودة   شبكة المنطقة الشرقية الثقافية > ~[ المنتديات الاسلامية]~ > الحوار المعاصر

الحوار المعاصر آيّدلُّوجِيا، تَيارَاتٌ وَ طَوائِف، مَقَالاتٌ وَ نِقَاشَاتٌ جَادّة.

        

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-01-2010, 11:37 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
جمري
عضو ماسي
بكم تزدهر الشرقية
 
الصورة الرمزية جمري
 

 

إحصائية العضو







جمري غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 336
جمري is a jewel in the roughجمري is a jewel in the roughجمري is a jewel in the roughجمري is a jewel in the rough

 

 

افتراضي قائمة سوداء تبعد 25 دار نشر لبنانية (شيعية) عن معرض الكتاب في البحرين!


قائمة سوداء تبعد 25 دار نشر لبنانية عن معرض الكتاب

قائمة سوداء تبعد 25 دار نشر لبنانية عن معرض الكتاب
علمت «الوسط» من مصادر مطلعة أن وزارة الثقافة والإعلام سلمت شركة الشحن المعنية بالشحن لدور النشر اللبنانية التي ستشارك في معرض الكتاب الذي سيقام في 17 مارس/آذار المقبل، قائمة تشتمل على اسم 25 دار نشر لبنانية، وطلبت عدم شحن كتبها الى البحرين؛ ما يعني فعليا وضعهم على قائمة سوداء.
وأكدت المصادر أن القائمة السوداء التي وصلت إلى شركة الشحن المعنية، لم تصل إلى دور النشر الممنوعة نفسها، وأن تلك الدور لم تعرف أنها ممنوعة من المشاركة إلا عن طريق شركة الشحن، ولم يصلها خطاب رسمي بذلك.
ويقع معرض الكتاب لهذا العام تحت مسئولية وإشراف وزارة الثقافة والإعلام، إلا أن المصادر شككت في صدور هذه القائمة من الجهات المسئولة بصورة مباشرة عن المعرض، وعزت ذلك ربما إلى تصرف من بعض المسئولين في الوزارة، وحملتهم مسئولية صدور هذه القائمة والتي لا يُعلم هل هي الوحيدة أم أن هناك قوائم أخرى وصلت إلى دول مشاركة أخرى غير لبنان.
حقوقيون ونواب اعتبروا الخطوة تضييقا جديدا على الحريات



25 دار نشر لبنانية ممنوعة من المشاركة في معرض الكتاب المقبل


الوسط - فاطمة عبدالله
علمت «الوسط» من مصادر مطلعة أن وزارة الثقافة والإعلام سلمت شركة الشحن المعنية بالشحن لدور النشر اللبنانية التي ستشارك في معرض الكتاب المقبل، الذي سيقام في 17 مارس/آذار المقبل، قائمة تشتمل على اسم 25 دار نشر لبنانية، وطلبت عدم شحن كتبها إلى البحرين، ما يعني فعليا وضعهم على قائمة سوداء.
وأكدت المصادر أن القائمة السوداء التي وصلت إلى شركة الشحن المعنية، لم تصل إلى دور النشر الممنوعة نفسها، وأن تلك الدور لم تعرف أنها ممنوعة من المشاركة إلا عن طريق شركة الشحن، ولم يصلها خطاب رسمي بذلك.
ويقع معرض الكتاب لهذا العام تحت مسئولية وإشراف وزارة الثقافة والإعلام، إلا أن المصادر شككت في صدور هذه القائمة من الجهات المسئولة بصورة مباشرة عن المعرض، وعزت ذلك ربما إلى تصرف من بعض المسئولين في الوزارة، وحملتهم مسئولية صدور هذه القائمة التي لا يُعلم هل هي الوحيدة أم أن هناك قوائم أخرى وصلت إلى دول مشاركة أخرى غير لبنان.
إلى ذلك انتقد الأمين العام لجمعية البحرين لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي هذا القرار، قائلا: «إن تنظيم معرض الكتاب لابد أن يرافقه رفع سقف الحريات في البحرين»، وأوضح الدرازي في حديث لـ «الوسط» أن «قضية الحد من حرية التعبير عن الرأي أخذت في البداية منحنى حجب ألف موقع إلكتروني، ما أدى إلى تراجع حرية التعبير في البحرين وتأخر الأخيرة في المركز الدولي من ناحية حرية التعبير بعد أن حققت نجاحا قبل بدء حملة حجب المواقع، إلا أن الأخيرة غيرت الكثير».
وأضاف أن «منع دور نشر من المشاركة في معرض الكتاب سيحد من حرية التعبير عن الرأي، كما أنه لابد من إيضاح سبب المنع، فلماذا يسمح لدور بالمشاركة وأخرى تمنع، فهذا يعد تمييزا وتضييقا على حرية التعبير».
ولفت الدرازي إلى أن حجب المواقع الإلكترونية ومنع دور نشر من المشاركة سيؤدي إلى تراكم مجموعة من قضايا تؤكد غياب حرية الرأي في البحرين، ما سيؤدي في نهاية المطاف إلى تشويه سمعة البحرين.
وأشار الدرازي إلى «أن المتهم الأول في حال تراجع مستوى الحريات في البحرين هي القنوات الرسمية، إذ إن هذه القنوات هي التي تشوه سمعة البحرين بالتضييق على حرية التعبير»، مبينا أن المجتمع المدني والجمعيات لن تكون متهمة، وخصوصا أن الأخيرة تطالب بالتقدم في مجال الحريات، إلا أن هناك من يريد تضييق فضاء حرية التعبير .
وذكر أنه في حال صدور تقرير عن حرية التعبير، فإن البحرين سيكون موقعها متأخر، مبينا أن التأخير سيكون سببه القرارات الصادرة عن القنوات الرسمية في مملكة البحرين.
وأكد الدرازي أنه في حال تم التمييز بين دور النشر المشاركة في معرض الكتاب وتم منع إحداها من المشاركة، فإن ذلك سيؤثر على صدقية المعرض وخصوصا أن العديد من المفكرين والكتاب ومحبي القراءة سواء من داخل أو خارج البحرين يصرفون مبالغ من أجل هذا المعرض، فالبعض ينتظر هذا المعرض في كل عام وخصوصا أن هناك فعاليات ثقافية وسياسية تقام على هامش المعرض، لذلك فإن اتخاذ إجراءات المنع والتمييز سيؤثر على سمعة معرض الكتاب والذي حظي خلال الأعوام الماضية بسمعة مميزة.
ونوه إلى أن منع دور نشر من المشاركة ربما يحدث بلبلة بين المنظمين، كما أنه سيفقد الثقة في الجهة المنظمة إلى المعرض.
وتمنى الدرازي ألا يكون سبب المنع طائفيا، فإذا تبيّن أن السبب طائفي فإن المشكلة ستكون أكبر من مشكلة التضييق على حرية التعبير والنشر، إذ إنها ستتعدى إلى التخريب الوطني، مطالبا في حال كون السبب طائفيا فإنه لابد التحقيق في الموضوع قبل بدء معرض الكتاب.
إلى ذلك قال النائب جلال فيروز: «لو حدث هذا المنع بالفعل فإن الجهة المنظمة للمعرض مسئولة أمام الجميع، لذلك عليها أن توضح السبب وتفصح عن المبررات، والتي من المفترض أن تكون قوية».
وذكر فيروز أن في إحدى السنوات الماضية تم منع دور نشر من المشاركة في المعرض، وقد كانت هذه الدور ليس لها علم بسبب المنع، لذلك خاطب المسئولون وزارة الثقافة والإعلام متسائلين عن سبب منع هذه الدور من المشاركة، إلا أنهم لم يحصلوا على رد أو مبرر عن سبب المنع في ذلك الوقت. وتساءل فيروز عن سبب المنع، مبينا أنه إذ كان السبب يعود إلى أمور خاصة وتثير الفتنة فإنه أمر غير مقبول به.
وتمنى فيروز ألا يكون خبر منع بعض دور النشر من المشاركة صحيحا، إذ إن منع 25 دار نشر من المشاركة سيلحق الضرر بسمعة البحرين وحرية التجارة وهذا أمر يتناقض تماما مع توجهات الحكومة في جعل البحرين سوقا للمنطقة وتسهيل كل الإجراءات التجارية أمام المؤسسات.
وأكد فيروز أن مملكة البحرين ملزمة بالاتفاقيات الدولية الخاصة بالحقوق والحريات، ولاسيما العهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، إذ إن هذين العهدين يعتبران من ضمن قوانين مملكة البحرين حيث تم التصديق عليهما عبر مرسومين ملكيين بقانونين.
ولفت فيروز إلى أن هذين العهدين يؤكدان حظر أي نوع من مواجهة حرية التعبير والنشر، مؤكدا أنه لابد من التأكيد على أن أية جهة إعلامية تتقصد الإساءة إلى الثوابت الوطنية لابد أن يتم رفع دعوى قضائية عليها من قبل الجهات الرسمية ولاسيما إذا كان هدفها التحامل على المعتقدات الإسلامية أو شق عصا الوحدة الوطنية أو بث الفتنة والشقاق بين أبناء الشعب.
من جانبه أشار النائب إبراهيم بوصندل إلى أن سقف الحريات في البحرين قد ارتفع وخصوصا في عهد جلالة الملك، وهناك نقلة نوعية واضحة في مجال النشر ومجال حرية التعبير.
ولفت إلى أنه لابد من إيضاح سبب منع هذه الدور من المشاركة وخصوصا أنه في السابق كانت معارض الكتاب في البحرين يسمح لها بعرض كتب لا تعرض في معارض دول أخرى، مبينا أن بعض المترددين على المعرض كانوا يعتقدون أنه لابد من وضع ضوابط.
ولفت بوصندل إلى أنه لابد من معرفة أسباب منع دور النشر الآن من المشاركة في معرض الكتاب المقبل، فربما يكون السبب أن هذه الدور تعرض كتبا ممنوعة أو أن المشكلة تنظيمية.
معرض البحرين الرابع عشر للكتاب


في 17 مارس / آذار المقبل ستنظم وزارة الثقافة والإعلام معرض البحرين الرابع عشر للكتاب الذي يستمر عشرة أيام حتى 27 مارس، والبحرين تفتخر ببعض مهرجاناتها، ومن دون شك فإن قطاع الثقافة والتراث الوطني لا يود أن يرتبط اسمه بمنع الكتاب إذا كان المعرض مخصصا للكتاب أساسا. وهذه المقدمة مهمة لأنها تأتي بصورة متناقضة مع ما ورد من أنباء بأن شركة الشحن اللبنانية (التي تشحن الكتب إلى البحرين) تسلمت قائمة بعدد غير قليل من دور النشر الممنوعة من إرسال كتبها إلى البحرين.
وزارة الثقافة وعدت هذا العام بالتواصل مع القارئ «مع أحدث الإصدارات في شتى مجالات المعرفة»، وأن تسعى «إلى تأصيل حب القراءة وبناء مجتمع قارئ»، وأن المعرض المقبل سيشتمل على أجنحة متعددة ومتخصصة في الكتب العربية والأجنبية وكتب الأطفال والكتب التعليمية والإلكترونية. ووجهت الوزارة رسالة إلى دور النشر والمؤسسات المعنية (نشرت الرسالة عبر موقعها الالكتروني) تدعو الراغبين بالمشاركة في المعرض إلى الاطلاع على الشروط (النظام العام) وملء الاستمارات المتعلقة بالمعرض، وحددت 20 يناير/ كانون الثاني 2010 لمن يود المشاركة.
ولكن نحو 25 دار نشر لبنانية لم تكن تعلم أنها حتى لو ملأت كل الاستمارات وتقدمت بكل ما تطلبه الوزارة من معلومات فإن اسمها ضمن لائحة أرسلت إلى شركة الشحن تمنع إرسال كتبها إلى البحرين. ولعلّ أن من أرسل هذه القائمة السوداء بعض المسئولين من دون علم الوزيرة أو الوكلاء، ولعلّ أن هناك سوء فهم أدى بالشركة الشاحنة للكتب إلى إبلاغ دور النشر بأنها في قائمة سوداء بحرينية غامضة تمنع إرسال كتبها إلى البحرين، ولعلّ، ولعلّ...
مهما يكن الأمر فإنه لا يليق بالبحرين أن تمنع كتبا عن معرضها، ولا يليق بأن تكون هناك قائمة سوداء لدور نشر، ولا يليق أن نعلن على الملأ بأننا نستهدف مجتمعا قارئا إذا منعنا الكتاب ومنعنا حرية العرض في معرض مخصص للكتب، ولاسيما إذا لم تكن هناك ضوابط معلنة وأسباب محددة لكتاب معين... فنحن نتحدث عن قائمة تمنع دور نشر وليس كتابا محددا، وهذا موضوع يحتاج إلى توضيح من وزارة الثقافة والإعلام، ونأمل ألا يكون الخبر صحيحا، وأن يكون مجرد سوء فهم بين الشركة الشاحنة ودور النشر المعنية.
*منصور الجمري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

أللهم اني أعوذ بك أن أعادي لك ولياً أو أوالى لك عدواً أو أرضى لك سخطاً أبداً أللهم من صليت عليه فصلاتنا عليه و من لعنته فلعنتنا عليه أللهم من كان في موته فرج لنا و لجميع المسلمين فأرحنا منه و أبدلنا به من هو خير لنا منه حتى ترينا من علم الاجابة ما نتعرفه منك في أدياننا و معينا يا أرحم الراحمين)

الحمد لله قاصم الجبارين، مبير الظالمين، مدرك الهاربين، نكال الظالمين صريخ المستصرخين، موضع حاجات الطالبين، معتمد المؤمنين

 

   

قديم 30-01-2010, 11:38 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
جمري
عضو ماسي
بكم تزدهر الشرقية
 
الصورة الرمزية جمري
 

 

إحصائية العضو







جمري غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 336
جمري is a jewel in the roughجمري is a jewel in the roughجمري is a jewel in the roughجمري is a jewel in the rough

 

 

افتراضي


الكاتب هو رئيس تحرير جريدة الوسط في البحرين (ولنا موضوع عنه في مداد قلم)
http://www.alwasatnews.com/2703/news/read/364725/1.html

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

 


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انطلاق فعاليات (معرض الكتاب) اليوم بالرياض الاستاذه زهور الحوار العام 1 03-03-2009 03:08 PM
منع طالبات المدارس من زيارة معرض الكتاب ابوكرار اخْبّارِّ المَنطَقةِ الشَرّقِيةِ 1 23-02-2009 01:19 PM
افتتاح معرض الكتاب الطبي القطيف الاستاذه زهور اخْبّارِّ المَنطَقةِ الشَرّقِيةِ 1 19-03-2008 01:35 PM
مدارس الكفاح تنظم معرض الكتاب السابع بالأحساء الاستاذه زهور اخْبّارِّ المَنطَقةِ الشَرّقِيةِ 2 04-12-2007 12:52 AM
تواصل فعاليات معرض الكتاب السابع بالأحساء الاستاذه زهور اخْبّارِّ المَنطَقةِ الشَرّقِيةِ 0 16-11-2007 05:18 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:31 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

ما ينشر في شبكة المنطقة الشرقية لا يمثل الرأي الرسمي للشبكة بل هي آراء للكتاب وهم يتحملون تبعة آرائهم، وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وآرآئهم